الرئيسية / تعاميم / مركز التوثيق يصدر النسخة الإيطالية من كتاب “ثورة عام 1936-1939 في فلسطين” لغسان كنفاني

مركز التوثيق يصدر النسخة الإيطالية من كتاب “ثورة عام 1936-1939 في فلسطين” لغسان كنفاني

أصدر مركز التوثيق الفلسطيني، ضمن إطار فعالياته ونشاطاته التوعوية حول تاريخ القضية الفلسطينية، النسخة الإيطالية لكتاب “ثورة عام 1936-1939 في فلسطين” للأديب الشهيد غسان كنفاني.

حيث أكّد القائمون على مشروع مركز التوثيق أن اختيارهم لهذا النص لم يكن جزافيا، بل اختير للتأكيد على أهمية التمسك بمنهج الأديب الشهيد غسان كنفاني، الذي تحلّى بأسلوبٍ علمي وتمسك بمنطلقاتٍ طبقية في تحليل الواقع الفلسطيني، ورافق عمله الثقافي بنضاله السياسي، مجسّداً “المثقف العضوي” الغرامشانيّ.

كما ويعتبر المركز إعادة قراءة هذه الدراسة، في المرحلة الراهنة، بالغ الأهمية، حيث يتناول هذا العمل بطريقة علمية ووضوحٍ مطلق قضية التناقضات الطبقية القائمة في المجتمع الفلسطيني والتناقضات القائمة بين القوى الإمبريالية والكيان الصهيوني والطبقة البرجوازية الفلسطينية، والعوامل التي ميزت استعمار فلسطين عن باق

الأقطار العربية ودفعت القوى الامبريالية إلى اعتبار المشروع الصهيوني حليف أكثر تلائم مع احتياجاته مقارنةً مع القيادات الإقطاعية والدينية المحلية.
يقدم كنفاني تحليل دقيق للوضع الراهن آنذاك وللعوامل التي أفشلت ثورة فلسطين الكبرى، التي وصفها الكاتب بـ”الثورة الشعبية المسلحة التي اقتربت أكثر للنصر، والتي باتت ما بين بداية عام 1936 ونهاية عام 1937 القوة الرئيسية في البلاد”.

شاهد أيضاً

افتتاح مقر مركز التوثيق الفلسطيني في مدينة روما

افتتح يوم السبت الموافق 8 تشرين أول (أكتوبر) 2016 مقر مركز التوثيق الفلسطيني في العاصمة …

اترك تعليقاً