الرئيسية / ملفات / تذكري يا آني أن لديك القضية التي ناضل غسان من أجلها

تذكري يا آني أن لديك القضية التي ناضل غسان من أجلها

بناسبة حلول الذكرى الرابعة والأربعين لاستشهاد غسان كنفاني، يقوم مركز التوثيق بنشر رسالة الدكتور جورج حبش إلى آني، أرملة الشهيد.

عزيزتي آني،
يزعجني كثيراً أن لا تكون قدرتي في التعبير باللغة الإنجليزية، والتي ليست لغتي الأم، كافية لتمكنني من التعبير عن كل ما أشعر به، عن كل ما أريد أن أقوله لك في هذه اللحظات الصعبة. ان غسان، بالنسبة لي شخصياً وبالنسبة للجبهة الشعبية بشكل عام، كان عزيزاً وغالياً وإنساناً لا يستغنى عنه، ولا بد لي من الاعتراف اننا تلقينا ضربة مؤلمة.
اما الأن يا آني، فان علينا جميعاً، وانت بشكل خاص، ان نواجه السؤال التالي: ماذا يمكننا أن نفعل تجاه إنسان، تجاه رفيق من تلك الدرجة من الإخلاص والمحبة التي تمتع بها غسان؟ ولا يبدو أن هناك سوى جواب واحد: ان نتحمل كل الألم، الذي لا يستطيع أي منا تجنبه، بكل شجاعة وبعد ذلك نمضي لنعمل أكثر ونعمل بشكل أفضل، لنقاتل أكثر وبشكل أحسن.
إنك تعرفين جيداً، أيتها الأخت العزيزة، ان غسان كان يناضل من أجل قضية حقة. وانت تعرفين أيضاً أن شعبنا الفلسطيني يخوض نضالاً عادلاً منذ أكثر من خمسين عاماً. وفي الفترة الأخيرة وقفت القوى الثورية الحقيقية في مختلف أنحاء العالم مؤيدة نضالنا العادل هذا. ان ذلك يعني أن دماء غسان، إلى جانب ذلك النهر العظيم من الدماء، دفعته جماهير شعبنا خلال الخمسين عاما الماضية كثمن يتوجب علينا دفعه لنحصل على الحرية والعدالة والسلام.
ولست في حاجة أن أقول لكي أن تجارب الشعوب المضطهدة في كافة أنحاء العالم، تعلمنا أن هذا هو الطريق الوحيد لهزيمة الصهيونية والامبريالية والقوى الرجعية في كل أنحاء العالم.
آني، أعرف تماماً معنى خسارة غسان بالنسبة لك. ولكنني ارجوك أن تتذكري أن لديك فايز وليلى، وآلاف الاخوة والاخوات من أعضاء الجبهة الشعبية. وفوق هذا كله فإن لديك القضية التي ناضل غسان من أجلها.
آني، اننا نحتاج الى شجاعتك. ان شجاعتك في هذه اللحظات العصبية تعني بالنسبة لنا شيئاً كثيراً، لي ولكافة الرفاق والمقاتلين في الجبهة.
يجب أن يعزيك ويزيد من شجاعتك أن العدو ارتجف من الفكر الذي مثله غسان وهذا دلالة من دلائل النصر الأكيد.
ما أريد أن أؤكده اننا نحتاج إلى شجاعتك والى شعورك بأنك لست ولن تكوني وحدك في أي يوم من الأيام.
انني وجميع رفاق غسان سوف نبقى اخوانك المخلصين.

جورج حبش

شاهد أيضاً

خطاب حكيم الثورة جورج حبش بمناسبة الذكرى الـ١٢ لانطلاقة الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين

بمناسبة حلول الذكرى الثامنة لرحيل أحد كبار قادة ورموز الشعب الفلسطيني، الدكتور جورج حبش «أبو …

اترك تعليقاً